الجمعة، 23 يوليو 2010

بسم الله الرحمن الرحيم


أقدم هذا الموضوع بسبب ظهور كلمة تسمى( الإختراق) وقد أصبح شيئ واسع الإنتشار وأصبح يضايق الكثير منا ، لذلك أردت أن أسرد الخطوات التى يجب علينا فعلها لكى نكون فى مأمن شبه كامل من الإختراق .


كيف تريد عزيزى القارئ ألا يتم اختراقك والتسلل إلى جهازك وأنت تعمل على نظام قد انتشرت به الثغرات التى لا تعد ولا تحصى ؟ كيف تريد ألا يتم اختراقك وأنت تقوم بتحميل البرامج المجانية من المنتديات المختلفة وعن طريق رابط فرعى وليس الرابط الرسمى للموقع ؟ كيف تريد ألا يتم اختراقك وأنت لا تستخدم برامج حماية للجهاز الخاص بك ؟ كيف تريد ألا يتم اختراقك وأنت لا تستخدم جدار نارى قوى ؟ كيف تريد ألا يتم اختراقك وأنت تثق فى الكل ؟


طبعًا اعذرونى لو أطلت عليكم فى الأسئلة ، لكن البعض منا يُدهش عند اختراقه فكيف هذا ؟ وماذا يجب أن تفعل بإختصار ؟


ماذا لو قلت لك أنه يوجد نظام يمكنك من خلاله ضمان بنسبة تفوق 80 % ألا يتم اختراقك ؟ وماذا أيضًا إن قلت لك أن هذا النظام لا تعمل عليه التروجانات وملفات التجسس المعروفة لدينا exe أظن أنه كافى جدًا وأضمن لك ذلك فيا ترى ما هو هذا النظام ؟


نظام لينوكس (linux)


هو نظام تشغيل له اصدارات كثيره تمامًا مثل نظام ويندوز لكنه يتمتع بمزايا مدهشة تحمى جهازك بطريقة لا يمكنك تصورها . أوافقك الرأى أنه توجد فى البداية فقط صعوبة فى التعلم والتعود عليه فقط ، هل لاحظت أنى قلت فى البداية فقط ، لذلك يمكن لأى شخص أن يتعامل معه بكل بساطة ويسر .
أما عن أى التوزيعات سوف تستخدموا ؟


فأنا أنصح دائمًا بتوزيعة أبونتو ( ubuntu) فهى يمكن أن تتعلمها أسرع من أى توزيعة أخرى (مجرد رأى شخصى بالإضافة إلى تجربه ) وأيضًا يمكنكم تحميلها مجانًا من الموقع الرسمى لها من هنا


أما عن الصعوبة فيمكنكم تثيت كلا النظامين ( ويندوز وأبونتو ) على جهازكم بحيث تقوموا بالتعود عليه تدريجيًا . فهو يعطيكم حماية شبه كاملة لأجهزتكم .


أما عن كيفية تثبيته على الجهاز فتابعوا معنا ..














وهذا هو الشكل النهائى لنظام أبونتوا ( ubuntu ) أما عن كيفية الإستخدام والتعلم فيمكنكم تحميل هذا الكتاب الوافى فى تلك النظام .

الصور تم نقلها من المصدر

أرجوا أن تكونوا قد استفدتم بذلك 

ليست هناك تعليقات: